منتديات حلب

منتدى سوري حلبي


    محاولات Google لتسوية الخلاف مع المؤلفين الصينيين حول مكتبتها الرقمية

    شاطر
    avatar
    jalberto

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : jalber_to@yahoo.com

    محاولات Google لتسوية الخلاف مع المؤلفين الصينيين حول مكتبتها الرقمية

    مُساهمة  jalberto في الأربعاء يناير 13, 2010 11:02 pm

    كشفت رابطة الكتاب الصينيين عن محاولات محرك البحث Google تسوية الخلاف مع المؤلفين الصينيين، بما يتعلق بنقل كتبهم ضمن مشروع مكتبة Google الرقمية العملاقة .



    وتلقت الرابطة رسالة من Google أقر خلالها محرك البحث بإثارة استياء المؤلفين الصينيين ، من جهوده المبذولة بشأن التسوية حول حفظ حقوقهم ، و أكدت الرسالة استعداد Google للتوصل لتسوية عادلة .

    وطلبت محكمة صينية الشهر الماضي من طرفي النزاع تسوية الأمر وديا وتقديم تقرير للمحكمة ، إثر رفع مؤلفة صينية دعوى قضائية ضد محرك البحث بسبب مسح أحد كتبها ونقله على الانترنت دون موافقتها .

    و يعمل محرك البحث على تنفيذ مشروع رقمنة الكتب منذ خمس سنوات بهدف مسح جميع الكتب في العالم ، و تكوين مكتبة رقمية تكون متاحة أمام أي شخص له قدرة على الوصول لشبكة الانترنت.

    و ترى Google بالمشروع فرصة لزيادة عرض الكتب أمام الجمهور، إلا أن الكثير من المؤلفين والناشرين رأوا بالمشروع انتهاكا لحقوق المؤلف ، حيث تعرض مشروع مكتبة Google الرقمية للعديد من الدعاوى القضائية التي رفعت ضد الشركة حول العالم كدعوى Microsoft و دعوى الكتاب الفرنسيين و الصينيين .

    وتأتي الرسالة عقب الدعوة التي وجهتها رابطة حقوق التأليف والنشر التابعة للحكومة لمحرك البحث Google للتفاوض حول تعويضات للمؤلفين الصينيين .

    وترغب Google بالتوصل لمقترح تسوية مع الكتاب الصينيين بحلول آذار ، قبل التوصل لاتفاق رسمي بحلول حزيران القادم .

    ومسحت Google أكثر من 10 مليون كتاب منذ عام 2004، من بينهم حوالي 2 مليون كتاب بموافقة 30 ألف مؤلف ، فيما تضم مكتبة Google مليوني كتاب لم تحصل على حقوق نشرهم. فيما تظهر مقتطفات من الكتب المتبقية في الوقت الذي تحاول فيه تسوية مسألة حقوق التأليف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 9:35 pm