منتديات حلب

منتدى سوري حلبي


    ألمانيا تعلن عن مكتبة رقمية ضخمة للمحتوى الثقافي

    شاطر
    avatar
    jalberto

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 13/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : jalber_to@yahoo.com

    ألمانيا تعلن عن مكتبة رقمية ضخمة للمحتوى الثقافي

    مُساهمة  jalberto في الأربعاء يناير 13, 2010 11:36 pm

    أعلن وزير الثقافة الألماني بيرند نويمان إنشاء مكتبة رقمية توفر قاعدة بيانات ضخمة بشتى المجالات بهدف رقمنة المحتوى الثقافي الألماني بما يضمن حقوق المؤلفين والناشرين .



    ويهدف المشروع لإنشاء مكتبة رقمية ألمانية، وربطها عبر شبكة الانترنت مع أكثر من ثلاثين ألف بنك للمعلومات دون أي أهداف تجارية.

    وكشف الوزير الألماني عن الاتصال بأصحاب الحقوق قبل التعامل مع أي منتج ثقافي في المكتبة الرقمية الألمانية، وعلى عكس ما يتعامل به محرك البحث العملاق ، وسبق أن أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تأييدها لحماية حقوق المؤلفين في انتقادها لشركة Google

    وتساهم ألماني بالمشروع بحصتها في البنك الأوروبي للمعلومات الثقافية "يوروبيانا"، الذي اتفقت دول الاتحاد الأوروبي مؤخرا على توسيع قاعدة بياناته.

    ويواجه مشروع المكتبة الرقمية الألمانية بحسب رأي رئيسة الفريق المختص به أوته شفينس، الكم الهائل من المعلومات المتعددة والمتغايرة التي يتوجب التعامل معها .

    و تسعى دول الإتحاد الأوروبي لإنشاء مكتبة إلكترونية ضخمة لمواجهة مكتبة Google حيث كشف وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران عن رغبة الدول الأعضاء في الاتحاد إنشاء مشروع مشترك لرقمنة الكتب .

    و اتفقت Google مع نقابة الكتاب الأمريكيين على مسح ملايين الكتب وبث مقتطفات منها على الانترنت ها لاقت بالوقت عينه انتقادات تتعلق بقوانين مكافحة الاحتكار وحقوق الطبع والنشر والخصوصية ، وسط معارضة أصحاب حقوق النشر والتأليف ومالكي الكتب في أوروبا التي نفدت طبعاتها لعدم أخذ موافقتهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 17, 2017 10:13 pm